الجمعة، 9 ديسمبر 2011

الوصول الى الابداع

 


اعتاد الكثير منا حين يرى إبداع التكنولوجيا المستمر والمتجدد دائماً أن أول ما يفعله هو الانبهار والإحساس بأن مخترع هذا الجهاز شخص ذو عقل معقد التركيب أو أنه ذو جينات خاصة به لا توجد إلا في أمثاله من العباقرة الذين يقومون بتطوير مثل هذة التقنيات المبهرة. ولكن القليل منا حاول الوصول بخياله إلى الطريقة التي وصل بها هؤلاء العباقرة إلى ماهم فيه وقليل منا سأل نفسه هل يمكن أن أكون مبدع وما الذي ينقصني حتى أصبح مبدعا مثلهم !!
لنحاول معرفة هذة العوامل التي كانت السبب فيما وصلوا إليه .
·       الإصرار والعزيمة والثقة في أن الله منحك الأسباب التي تعينك على الإبداع :
بالطبع قد يقول البعض واااو هل هذا كل شيء فقط كل ما علي هو وجود دافع قوي ثم أقوم بعمل اختراع جديد !! ولكن الرد سيكون مقولة كان يقولها أديسون وهي “1 بالمائة إلهام و99 بالمائة عرق وجهد” قد يكون هذا الجزء هو الجانب المتعب الأكبر في عملية الإبداع ..
المبدع عندما يشرع في العمل , لا يخطو الخطوة الأولى من خطواته إلا بتحسب و بترقب لأي طارئ ربما قد يطرأ عليــه , لكـنه متيقناً بأن عامل الطارئ قد يعارضه في اي مرحله وقتيه قد تلخبط عليه الأفكار و النقاط لكنه لا يتراخى لهذا العامل الدخيل عليه و الذي ربما تكون حصيلته الفشل , لا بل يدافع جاهداً إلى أن يكون قوة صامده لهذا العامل القوي الذي قل من ينجو منه . بل و البعض قد ترى بداية إبداعه و توهجه من لحظة الفشل.لنكن من أولئك الذين يواجهون المعوقات ويذللونها لصالحهم، وليكن لنا نصيب من قوة
" أنا أستطيع" . و اعلم أنه من الممكن أن نجبر آلام الفشل
حاول دائما طالما كنت مقتنع بأنك تمتلك الأسباب التي تؤهلك للوصول ألا تستمع إلى الأقوال المحبطة من حولك إلا إذا كانت نصائح للتوجيه من شخص تثق في علمه.
·       ابدأ من حيث انتهى الآخرون:
فلا يمكن شخص عاقل أبدا أن يقول سأبدا من الصفر وأحاول اختراع الموتور من جديد ولكن لابد أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون حتى توفر الوقت وتصنع شيء جديد. ولكن ينبغي أن أنوه على أمر هام وهو أن المعرفة المطلوبة ليست بالضرورة أن تكون المعرفة المطلقة ولكن على الأقل يمكن أن تكون المعرفة المتعلقة بالأمر المطلوب إنجازه بل حتى يمكن أن تكتسبها بعد الحاجة إلى معرفتها .
·       التفكير بطريقه عكسية:
التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة.. ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلاً: من المعروف المسلم به أن: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، اقلب التفكير وفكِّر في أن: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسه بالإنترنت والمراسلة وغيرها.
غير اتجاهك أو انطباعك أو وجهة نظرك؛ انظر إلى الهزيمة على أنها نصر، وإلى المحنة على أنها منحة، وابحث عما في الانتصار من خلل وتقصير وسلبيات، إذا حصل لك شيء ما غير جيد, فكر فى الأشياء الإيجابية التي تعلمتها.. وإذا حدث لك انتصار كبير, فكر فى الأشياء السلبية التي حدثت حتى لا تتكرر مرة أخرى
·       صوّر الأفكار ذهنياً:
إن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة فى تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة فى هذا المجال استخدام أسلوب: خريطة العقل .. هذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج.
ببساطة الإبداع : هو (عمل شيء جديد مفيد) ليس بالضرورة شيء جديد كليا ولكن على الأقل التجديد في شيء موجود فعليا.

أمل العتيبي ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق