الجمعة، 9 ديسمبر 2011

التفكير الإبداعي



" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"  ( آية 9، سورة الروم)

بداية , من خلال هذه الايه الكريمة ميّز الله الإنسان على سائر المخلوقات بالعقل و التفكير. وأياً كانت اللغة أو الوسيلة التي يستعملها الفرد، فهي تنتقل إلى العقل ليحلّلها ويفسّرها.

ولقد ساوى الله بين جميع البشر أن زوّدهم بهذا الجهاز المدهش،ونبه إلى القدرات الكبيرة للعقل، الذي لا حدود للمعرفة لديه ,  فبالتفكير نبني على الماضي ونبتكر من أجل الحاضر والمستقبل و التطوير من ذواتنا , والعلم لا يتم إلا بالتعلّم . والتعلّم يعني التفكير. والتفكير يقود إلى الإبداع..ومن هنا ساتحدث عن التفكير الابداعي ...

تعريفه :
في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم التفكير الابداعي ، يمكننا القول بأنه \
" نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا " , غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع ،
و نعني بالابداع :
قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ، والأصالة .
( تعريف احد الباحثين العرب )  ..

وإذا ما تأملنا الثورة التقنية العلميّة في عصرنا الحالي، وفيما واكبها من حاجة ماسّة إلى مواصلة البحث والتقدّم في جميع المجالات، تحتّم علينا أن نفكّر جدياً في تطوير القدرات المبدعة عند الأفراد منذ المراحل المبكرة في حياتهم .,

مع اختلاف وجهات نظر العلماء حول التفكير و الابداع و التفكير الناقد وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية ، أو إنتاج ملموس ، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة .


وهذا الأمر يتطلب تطوير المناهج التعليمية وتحسينها باستمرار، وأن تتبنى المؤسسات التربوية تنمية مهارات التفكير وتحفيزها والارتقاء بها لدى جميع فئات الطلبة، باعتبارها وسيلة لتحقيق غايات وأهداف ملحّة ، لا كأهداف بحدّ ذاتها.

خصائص التفكير الإبداعي :

لكي تكون مفكرا ناجحا و تقود جيلا للتفكير الابداعي , يجب ان تستند إلى عناصر تعينك على ذلك .. لنطلّع على خصائص أساسية للتفكير الإبداعي :

1ـ الأصالة
2 ـ الطلاقة
3 ـ المرونة
4 ـ الحساسية للمشكلات
5 ـ التفاصيل

خلاصة
كل فرد منا يولد مزوّداً بدماغ إلكترونيّ حيّ، ذي إمكانات لا حدود لها. وكل اختراع أو اكتشاف، ما هو إلا نتيجة لدراسة تأمليّة من أحد الأفراد أو مجموعة من الأفراد الذين لهم القدرة على الإبداع. أما السّر الحقيقيّ، فإنه يكمن في التربية. فالذين أبدعوا ، تعلموا مُسبقاً كيف يُفكرون. وهذا مكمن الإبداع .

 

نورة صالح الحقباني " "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق