الجمعة، 9 ديسمبر 2011

التفكير الإبداعي

لقد أصبح الاهتمام بالثورة البشرية من الضروريات الحتمية لتقدم المجتمعات العصرية و رقيها , حيث يسعى كل مجتمع لتوجيه موارده البشريه خير توجيه , و استثمار طاقات أبنائه أفضل استثمار ممكن , ويبرز من بين عناصر المجتمع افراده المتمايزون بخصائص إبداعية تظهر جلية في مستويات أدائهم العالي الذي يفوق ما يؤديه أقرائهم العاديين لذا أصبح التوجه لدراسة تدريس الابتكار توجها عالميا لما له من  وتأثيرات إيجابية على تقدم المجتمعات و بخاصة أن تحديات العصر تدعو الى اتخاذ مواقف إبداعية .
 وأصبح من المتفق هلي الى حد كير بين المفكرين أن الفروق بين الأمم المتقدمة و الأمم المختلفه أو الناميه هي فروق في مدى امتلاك هذه الامم , او عدم امتلاكها للعقول المبتكرة , فقد أصبح الابتكار وهو المحك الحاسم في الاسراع بتقدم شعب ما أو تختلف شعب أخر .
تعريفات للتفكير الإبداعي :
·         هو ذلك النوع من التفكير الذي يهدف دائما الى التطوير و التجديد و الابتكار و ذلك خلال إنتاج حلول جديدة غير موجوده من قبل لمشكلة معينة .
·          قدرة ذهنية تدفع الى السعي نحو حل مشكلة ما من خلال تجربة , و مفاهيم , و تصورات , و مداخل مختلفة لتقديم نمط غير عادي من التفكير
·         تفكير قائم على الخروج على المألوف من أساليب البحث و التحليل .
مهارات التفكير الابداعي :
1.      الطلاقة : القدرة على توليد عدد كبير من الأفكار الجديدة
2.      المرونة : القدرة على توليد أفكار متنوعة
3.      الأصالة : القدرة على توليد أفكار غير شائعة
أنواع التفكير:
1.      التفكير العلمي
2.      التفكير الناقد
3.      التفكير الإبداعي أو الإبتكاري
4.      التفكير الخرافي
5.      التفكير الإستدلالي
6.      التفكير المنطقي
7.      التفكير التأملي
8.      التفكير الترابطي
9.      التفكير الشامل
10.  التفكير الاستبصاري
11.  التفكير عالي الرتبة
12.  التفكير التسلطي
13.  التفكير المساير
14.  التفكير التصوري
15.  التفكير ما واراء المعرفي
خصائص التفكير الإبداعي :
1.      يعكس التفكير الإبداعي ظاهرة متعددة الأوجه والجوانب حيث انه قدرة على الإنتاج الجديد . 
2.       يمكن وصفه بجدة إلا ينتصف بالمرونة والطلاقة الفكرية او الأصالة والحساسية للمشكلات 
3.       يفصح عن نفسه في شكل إنتاج جديد يمتاز بالتنويع ويتصف بالفائدة والقبول الاجتماعي بشكل عام
 البرامج  العالمية لتعليم التفكير

ومن باب الاهتمام بتنمية وتطوير التفكير الإبداعي فقد عقدت العديد من الندوات والمؤتمرات واستحدثت العديد من البرامج على الصعيد العالمي والعربي والمحلي .
فعلى المستوى العالمي صمم برنامج بوردو 
(
The purdue creative Thinking program  ) في أمريكا على يد مجموعة من الباحثين في جامعة بوردو ، ويهدف هذا البرنامج الى تنمية قدرات التفكير الإبداعي المتمثلة في ( الطلاقة ، المرونة ، والأصالة ) في المرحلة الابتدائية . كما صممت برامج اخرى في أمريكا منها برنامج بارنز ( Parnes creative Thinking  program ) ، وكذلك برنامج الكورت ( Cort program  ) وتصلح هذه البرامج للتدرب على التفكير الإبداعي في كافة المراحل الدراسية . ( السرور ، 1988)
وعلى المستوى العربي ففي العاصمة الأردنية عمان عقد ( المؤتمر الثاني للموهبة والإبداع ) عام ( 2002 ) ، ومن ابرز توصياته إعادة النظر في المناهج الدراسية وأساليب التدريس بحيث يكون الإبداع والمبدعين من احد أهدافها . ( عبد نور ، 2002  ) .
  اما على المستوى العراق فقد عقد ( المؤتمر الثاني للعلوم النفسية ) في رحاب كلية التربية  ابن رشد  جامعة بغداد للفترة من ( 13-14 ) نيسان عام ( 2002 ) ، حيث ألقيت في المؤتمر العديد من الدراسات والبحوث التي تناولت التفكير الإبداعي ، وخرجت بعدد من التوصيات منها :
•1-   إعادة النظر بالمناهج الدراسية واغنائها بمهارات التفكير الإبداعي .
•2-   تبني طرائق تدريس حديثة تساعد في تنمية التفكير الإبداعي .
•3- إجراء المزيد من البحوث على الإبداع ، من قبل أساتذة الجامعة وطلبة ( الماجستير والدكتوراه ) . ( المؤتمر القطري الثاني للعلوم النفسية  ) .
إن الغاية الأساسية من وراء برامج تعليم التفكير ليس فقط اكتساب الطلبة المعرفة العلمية إنما لتساعدهم على خلق إطار مرجعي وطريقة منفردة خاصة بهم لمعرفة الواقع الذي يعيشون فيه.(Goyc & Brace, 1983)  
   لذا فقد تعددت برامج تعليم التفكير وانتشرت في جميع أنحاء العالم لتدريس مهارات مختلفة، وقد أجرت (السرور، 1998)  حصرا لهذه البرامج فكان قسم منها يستخدم مع محتوى المنهج وقسم منها مستقلا عنه ومن هذه البرامج: برنامج المواهب غير المحددة، وبرنامج بيرل لتنمية التفكير الإبداعي، وبرنامج ماثيو لبمان، ونظام تكتيكات التفكير، وبرنامج التأكيد على تطوير عمليات التفكير المجرد، ومشروع التأكيد على التفكير التحليلي، ونموذج التطور أثناء المسير، ومشروع إمباكت لتعلم التفكير في المدارس الابتدائية، وبرنامج بارتز وبرنامج ارفين للتفكير، وبرنامج التفكير المنتج، وبرنامج ألـThink  Tinks ، لدي بونو وبرنامج القبعات الست للتفكير. (السرور، 1998)

نورا الشهري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق