الجمعة، 9 ديسمبر 2011

التفكير الإبداعي


إن التفكير الإبداعي هو القدرة على ابتكار وإنتاج عدد كبير من الأفكار وتكون لها قيمه تؤثر تأثيرا ايجابيا في حياة الإنسان العملية والفكرية وهو اسلوب من أساليب التفكير الموجه والهادف ومنه يكتشف الفرد علاقات جديدة أو يصل إلى حلول جديدة لحل المشكلات أو يخترع طرقا جديدة أو أجهزه أو ينتج صورا جميلة , وسأتحدث عن التفكير الإبداعي لدى الأطفال وكيفية تنميته .
التفكير الإبداعي لدى الأطفال:
وهو قدرة عقل الطفل على تكوين علاقات جديدة تحدث تغييراً في واقعه بحيث يتجاوز الحفظ والاستظهار إلى التفكير والبحث والتحليل والاستنتاج والابتكار.
عناصر ومهارات التفكير الابداعي:
للتفكير الابداعي خصائص أساسية وهي:
1.  الاصالة
2.  الطلاقه: ويمكن تلخصيها ل اربعة انواع وهي :
         أ‌-         طلاقة الالفاظ
      ب‌-      طلاقة التداعي
      ت‌-      طلاقة الافكار
      ث‌-      طلاقة الأشكال
3.  المرونة: ولها مظهران هما:
                     أ‌-         المرونة التلقائية
                  ب‌-      المرونة التكيفية
4.  الحساسية للمشكلات
5.  المحافظة على الاتجاه
6.  التفاصيل
مراحل العملية الإبداعية:
وقد اختلف فيها التربويين وعلماء النفس وطرائق التدريس وذكر و(الأس وماركسبري) إن عملية الإبداع هي عبارة عن مراحل متباينة تتولد إثناء الفكرة الجديدة المبدعة .
وقد لخص (الالوسي) مراحل عملية الإبداع إلى خمس مراحل وهي :
1.  مرحلة الإحساس بالمشكلة
2.  مرحلة تحديد المشكلة
3.  مرحلة الفرضيات
4.  مرحلة الولادة للإنتاج الأصيل
5.  مرحلة تقويم الإنتاج الابداعي
عملية التعلم الابداعي:
ما هو مفهوم التعلم ؟
هو حدوث تغييرات سلوكية تتصف بالثبات النسبي لدى الفرد كنتيجة للخبرات التي يمر بها.
خصائص التعلم الابداعي :
1.  انه يستجيب لأنماط التغير الخاصة بالطالب والتي ترتبط بالخصائص العقلية الإنمائية له
2.  أنه ذو معنى بالنسبة للمتعلم ويعني ذلك انه يرتبط بحاجات حقيقية للمتعلم سواء كانت جسديه أم اجتماعية أم عقلية أم نفسيه أم روحية .
3.  قائم على الخبرة , سواء كانت الخبرة مباشرة حقيقية أم غير مباشرة
4.  قابل للاستعمال في الحياة مما يجعله أكثر فاعلية.
5.  يتناسب مع إمكانات كل فرد وقدراته واتجاهاته الذاتية.
6.  يتضمن معلومات ومهارات واتجاهات قابله للبقاء
7.  قائم على العمل الموجه نحو الحياة ويساعد الطالب على تطوير مهارات العمل المنتج والقيم الاجتماعية والاصليه وتبنيها.
8.  يؤدي إلى تطوير التفكير الابداعي لدى الفرد.
9.  يجعل من المتعلم محوراً ومركزاً له.
10.يطور علاقات تعاونية بين الطلبة وينمي بينهم روح العمل التعاوني وقواعده.
كيف يمكننا أن نكتشف أطفالنا المبدعين؟
لكي نجيب على هذا السؤال لابد علينا إن نحدد سمات شخصية المبدع التي يمكن إجمالها فيما يلي :
1.  الطلاقة: وهي قدرة الفرد على توليد الأفكار بعضها من بعض , واكتشاف بدائل عديدة للحلول المطروحة وقدرته على حل الألفاظ والمشكلات بأساليب غير مالوفه
2.  المرونة: وهي تكون ضد التحجر والجمود ,  وهي القدرة على الاهتداء لأفكار جديدة. وكان العرب يعبرون مفهوم المرونة بـ(سرعة البديهة).
3.  الافاضة: وهي القدرة على إعطاء تفاصيل لم ولا تخطر على بال الطرف الأخر .
4.  حب الاستطلاع.
 دور المدرسة في اكتشاف المبدعين :
عندما يرى المعلم إن في بعض تلاميذه قدرة على الإبداع فعليه أن ينمي هذه القدرة ويبذل الجهد الكبير بتقربيهم اليه وتشجيعهم على المزيد من التفكير من دون إهمال الآخرين .
ما هو تعريف الطفل الموهوب المبدع ؟
هو كل طفل يتميز بالتفوق العقلي عن مرحلته العمرية في بعض القدرات التي تجعله مساهماً عظيماً وفعالاً في تحقيق الرفاهية للمجتمع.
وقد أشارت الموسوعات النفسية والتربوية إلى إن الطفل المبدع يؤدي أي عمل بكفاءة عالية وبصورة أفضل ممن هم في سنه وبأسلوب يشير بتحقيق انجازات عاليه في المستقبل.
وقد عرف سبيرمان التفكير الابداعي للطفل بأنه " قدرة على إدراك العلاقة بين شيئين بطريقه ماينبثق عنها ظهور شي ثالث مخالف لشكليهما الأولين " .
(حجازي , 2008, 90)
خصائص الأطفال الموهوبين:
1.  التفوق العقلي.
2.  القدرة على أداء الأعمال بكفاءة عاليه.
3.  القدرة العالية على الفهم والإدراك في تصور العلاقات بمختلف مستوياتها .
4.  الاستقلالية والثقة بالنفس إلى درجه المخاطرة والمغامرة في القيام بالمهام الصعبة وفي تناول الأشياء وتجريبها.
5.  الحساسية للمشكلات والمواقف.
المشكلات التي يواجهها الطالب الموهوب:
1.  مشاعر اللامبالاة التي يبديها والداه إزاء مخايل نجابته وعبقريته.
2.  صعوبة تكوين الصداقات مع زملاء الفصل لأنهم عندما يعرفون انه ذكي وموهوب يعرضون عنه.
3.  استهانة معلمه به وعدم الاهتمام له وعدم محاولته في تحري ذكاءه وإطلاق طاقاته العقلية , ويسبب له هذا خيبه أمل وانطواء.
4.  المشكلات النفسية التي تكون عند بعض الموهوبين بحيث انه يتصف بالسلبية في بعض المواقف الاجتماعية ويفضل العزلة والانطواء ويبدو عليه الخجل والتردد والارتباك بسبب سوء التوافق النفسي والاجتماعي.
ماهو دور الإرشاد الطلابي تجاه الموهوبين ؟
هناك أنواع للارشاد  الذي يمكن استخدامه مع المتفوقين والموهوبين وهي:
1.  الإرشاد الفردي.
2.  الإرشاد الجماعي.
3.  الإرشاد المباشر.
4.  الإرشاد الغير مباشر.
5.  الإرشاد الديني.
دور الوالدين في تنمية الابداع عند أبنائهم :
وهناك موشرات عمليه يسهل على الاباء التعرف بها على مدى ابداع أبنائهم :
1/ المبدع الطفل سريع في نموه العقلي مقارنه باللذين في مثل سنه.   
2/ يستطع أن يدرك علاقات لايستطيع الاخرون رؤيتها كالعلاقه بين الضوء والنبات والسحاب والجبال والسيارات في المدن والجمال في الصحراء .
3/ يوجه افكاره بطلاقه تجاه هدف معين لأنجازه ببراعه واتقان فمثلا اذا عرضت قضيه فأنه يعطي أكبر عدد من الأفكار حولها تأتي متنوعه في اتجاهات مختلفه نتيجة للمرونة العقليه التي يتميز بها.
4/ يقدم افكارا جديده ونادره غير تقليديه لم يقدمها احد من قبله وهي تأتي من خياله الخصب.
5/ يصل أحيانا الى ابعاد مستقبليه يثبت الزمن بعد ذلك انها جاده وذات اهميه كبيره في حياه الأفراد والمجتمعات فقد يرى أن الناس يتعمدون على الطائره بصوره أساسيه في التنقل من قرية الى قرية.
6/ يثير التساؤلات حول القضايا والمشكلات ويميل الى البحث وتتنوع اهتماماته في كل المجالات.      
*أدوار الأسرة لتنمية الابداع عند أطفالنا:
1/ الابتعاد عن تأنيب الأطفال ولومهم على إبداعاتهم الخاطئة .
2/ عدم تعرضهم للحماية المبالغ فيها أو الإسراف في التدليل.
3/ تشجه على التحدث والتعبير عن نفسه وتستمع له جيدا.
4/ التعامل مع اسئله وخيال الأطفال باحترام وتسمح لهم بالألعاب الدرامية والتخيلية .
5/ أظهار الاهتمام المباشر بما يقدمونه ويطرحونه ويتساء لون حوله.
6/ تنميه احساسهم بالتذوق الجمالي.
7/التعرف على ابداعات الاطفال من قبل الشعوب المختلفه.
8/ تحقيق التفاعل الثقافي والحضاري.
9/ أشاعه الروح الابداعيه
10/ يجب إن تهتم برسومات الطفل وأعماله البسيطة .
11/ تقديم أنشطه بسيطه تساعد الأبناء على التفكير المبدع.
12/ عدم كبت رغبات الطفل في عمل شىء بل مساعدته وتشجيعه دائما.
·       أنشطه عملية مقترحه لتنميه ابداع ابنك:
1/ استخدام اساليب استفهاميه مثل:
*ماهو الشىء الذي يكون طعمه أفضل اذا كان أكثر حلاوة؟
*ماهو الشىء الذي يكون أكثر متعه اذا كان أسرع أو أبطا؟
*ماهو الشىء الذي يكون أكثر متعه اذا كان اصغر أو أكبر؟
2/ استخدام أساليب ماذا يمكن ان يحدث؟
*ماذا يمكن إن يحدث اذا اختفت جميع السيارات ؟
*ماذا يمكن إن يحدث اذا ارتدى الناس جميعهم نفس الملابس؟
*ماذا يمكن إن يحدث اذا لم ينظف الناس منازلهم؟
3/ استخدام الألعاب المبدعة :
·       القصة المسلسلة: ويمكن لكل إفراد الأسره القيام بها حيث يبدأ أحدهم القصة ثم يكملها الأخر تلو الأخر
ويضع الجميع النهاية المناسبة
·       قصص التعرف على النتيجة وهي أن يضع الأب والأم فرضيه لمشكله ثم يطلب من الأبناء التوصل الى حل بل ويطلب منهم أيضا إن يضعو مشاكل إبطال القصة ومناقشه للنتايج معهم.
·       أرسمي له شكل مربع ودائرة وشكلا بيضاويا واطلبي منه تكوين شكل منها.

4/استخدام أسئلة الألغاز الابداعيه مثل:
·       اذافتحت حقيبة مدرستك ووجدت فيها سمكه ماذا ستفعل؟
·       اذاأغلقت المدارس لمده سنه كاملة وأنت تريد إن تتعلم ماذا ستفعل ؟
·       أنت وصديقك في رحله العودة من المدرسة وتعب صديقك فجاه فكيف تتصرف؟

وأخيرا إن تنميه الإبداع عند الطفل مسؤوليتنا جميعا:
يعرف الابداع بأنه مزيج من الخيال العلمي المرن لتطوير فكره قديمه أو لإيجاد فكره جديده مهما كانت الفكرة الصغيرة ينتج عنها إنتاج مميز غير مألوف يمكن تطبيقه واستعماله وتعتبر السنوات المبكرة في حياه الطفل هي الأكثر حرجا ففيها تبد اعمليه تشكيل المراحل الأساسية للجهاز النفسي وتتضح  عناصر التفكير وتكتسب الشخصية قوامها وانسجامها.
وان عمليه التخرج على ابداعات الطفل من قبل الشعوب المختلفه ومن قبل الاباء والأمهات والمدرسة تلعب دورا مصيريا في تنميه قدرات الطفل الابداعيه على النحو الذي يجعلها انطلاق لبناء شخصيته القادرة على ابداع الحياة في صورها المتطورة بشكل دائم.





المراجع:
- حجازي ,سناء نصر, 2008)) ,تنميه الإبداع ورعاية الموهبة لدى الاطفال ,(ط1),عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- مصطفى , فهيم , (2006) , الطفل والتربية الإبداعية , (ط1) , مصر :دار الفكر العربي للنشر.


نوره حيدرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق