الجمعة، 9 ديسمبر 2011

التفكير الابداعي 2


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدالله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين    اما بعد ...
إن كل شخص في هذه الحياة يملك القدرة ليكون مبدعا موهوبا .. لم يعد الإبداع محتكرا على المبدعين والموهوبين الأوائل كما أن الدراسات الحديثة أكدت أن التفكير الإبداعي والعملية الإبداعية يمكن تعلمها والتدريب عليها و أيضا أصبح التفكير الإبداعي متطلبا من مطالب التربية الحديثة يحتاجه المدرس مع تلاميذه والخطيب على منبره والكاتب في حديث قلمه والمتحدث في ثنايا كلامه والناقد في معمعة كلامه ... إننا مأسورين دائما لنمط معين في التفكير المتكرر الذي يغلب عليه الإيمان بفكره واحده وطريقة واحدة للحل , ما الذي يجعل المتحدث لا يوفق في إيصال معلومته للمستمعين مع توفر المعلومة وصحتها ..؟ انه الإخفاق في ابتكار الأساليب الناجحة  وعدم الإحساس في ضرورة بناء الشخصية ذات التفكير الإبداعي الإبتكاري .
الأبداع :
في اللغة : تدور كلمة الأبداع في معاجم اللغة كما في المعجم الوسيط ومعجم مختار الصحاح
على عدة معاني تلتقي في أن :
إبداع الشئ اختراعة لأعلى مثال وإنشاؤه على غير مثال سابق وجعله غاية في صفائه .
ومن معاني البديع : الجديد من الاشياء والمثال والنهاية في كل شي .
فكلمة الإبداع هنا تتضمن اختراع وانشاء الجديد من الاشياء ولكن لأعلى مثال وأصفى صورة ومنه قوله تعالى ( بديع السموات والارض ) {البقرة:117} فهو مبدعها وخالقها على غير مثال سابق وفي غاية من الدقة والصففاء والحسن والإبداع.
التفكيرالإبداعي في الدين :
نريد الابداع في حياة المسلم مما يزيد في الرقي العلمي والإنساني ومما ينمي قدرات المسلمين ويمكن لهم في الارض ويزيد في توضيح الإسلام وانشاره. (مقدمة في منهج الإبداع لمزيدي وزهير منصور ص304)
الابداع والابتكار :
استخدام كلمتي الإبداع او الابتكار في ان واحد . Creativity قد شاع بين المترجمين للمصطلح الأجنبي  
ونحن نرى أن الابتكار هو الإبداع كما أن التفكير الابتكاري هو صنو التفكير الإبداعي ولا نجد فرقا يذكر بينهما.
وبالرغم من عدم وجود اتفاق عام على تعريف موحد للإبداع فان الدراسات البحثيه اظهرت ان الابداع يرتكز على اربعة محاور اساسيه هي :
1/ سمات الشخص المبدع .
2/ مواصفات المنتج الابداعي .
3/ خصائص عملية الابداع ( المسار او مراحل عملية الابداع ).
4/ البيئه الميسره للابداع .
الإبداع والذكاء :
الذكاء يستدل عليه من خلال القدرات العقلية والسلوكية لدى الأفراد مثل الادراك والذاكره والطلاقة اللفظيه والقدرة على التعلم والقدرة على التكيف مع متطلبات الموقف او الظرف والقدرة على التصنيف والتفكير المجرد .. إلخ وخلاصة ذلك أن علاقة الارتباط بين الابداع والذكاء ايجابيه ومتوسطه. (الموهبة والتفوق والابداع الدكتور فتحي عبدالرحمن جروان الطبعة الاولى 1419هـ)
فالتفكير الابداعي منفتح بخرج التسلسل لمعتاد في لتفكير الى ان يكون تفكير متشبعا ومتنوعا يؤدي الى توليد اكثر من اجابة واحدة للمشكلة , فالمبدع شخص ذو حساسية مفرطة للمشاكل حولة يتعامل معها بصورة ذادقة فهي تاكل معه وتشرب معه وتبيت معه في احلامه وتعيش معه في يقظته وهو خلال احتضانه لها يحاول ان ينظم معلوماته السابقة وتجاربه وخبراته المتراكمه بطريقة ذكية وفريدة في سبيل ابتكار حل ابداعي لها .
معوقات التفكير الابداعي :
1/ التفكير المرتبط بالمألوف والعادة.
2/ الاعتذار بعدم توفر الوقت .
رفض الأفكار الجديدة .  3/
4/ الافتقار للتحدي والحماس الوافر .
5/ عدم استخدام الخيال وتقبل الغموض .
6/ النظره السلبية نحو التفكير الابداعي .
المنتج الابداعي :
قد يكون ماديا محسوسا كما في عالم الصناعة والاختراعات او في عالم الفن والادب الى غير ذلك .. وقد يكون شيئا غير مادي كابتكار اساليب وطرق جديدة في أي علم من العلوم او تنمية مهارات او استحداث خدمات مميزة او توليد افكار جديدة نافعة حيال المشاكل المختلفة ويتم تقييم المنتج الابداعي في ضوء ثلاث محاورهي:
1/ الجدة : أي درجة الجدة والاصالةفي المنتج .
2/ المنفعة والقيمة وملاءمة الهدف : أي مدى نجاح المنتج في حل المشكلات التي صنع من اجلها .
3/ التفاصيل التركيبية : وتعني جمال المنتج واناقته وقوة جاذبيته .
ويرى والاس 1926م ان التفكير الابداعي يتم عبر مراحل اربع هي :
 . Preparation  1/ الاعداد
   .Incubation2/ الاحتضان
 .illumination3/ الالهام والاشراق
.    verification4/ التحقيق
واخيرا نستنتج ان التفكير الابداعي عملية عقلية تقوم على مجموعة من القدرات العقلية مثل الطلاقة والمرونه والاصالة .. وغيرها من سمات هذا التفكير التي تجد تفصيلا  لها في فقرة سمات الشخص المبدع والتفكير الابداعي يقود الى الشي الجديد والمفيد .
وفي ختام هذا الموضوع لا يسعنا إلا أن نشكر الله تبارك على نعمة العقل والتفكير وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .

المراجع :
كتاب التفكير الابداعي عبدالعزيز الحيزان .
(مقدمة في منهج الإبداع لمزيدي وزهير منصور ص304).
(الموهبة والتفوق والابداع الدكتور فتحي عبدالرحمن جروان الطبعة الاولى 1419هـ).
نوره السويلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق