الجمعة، 9 ديسمبر 2011

التفكير الإبداعي ، اجعل منه عادة

  " جاك أوليفر ، دكتوراه فيزيائية "
هناك شيء غامض حول الإبداع. يمكننا وصفه ، وأنا جدا معجب به ، لذلك نسعى جاهدين بخبرتنا ، ولكن لا يمكننا أبدا أن نفهم كيف أو لماذا , الينابيع فكرة مبتكرة تصل في وقت معين في عقل فرد معين. في الواقع ، فإن معظم الناس لا نتوقع أن يفهم تلك العملية. دعونا نتأمل لماذا نفعل ذلك ، لعالمنا سيكون أكثر بكثير من أي وقت مضى اذا كنا الكئيبين نقوم بتسخير كامل العملية الإبداعية ، وتعلمت أنها لن تسفر عن نتائج إلا في الموعد المحدد أو عند الطلب.
من ناحية أخرى ، يمكننا أن نتصور مستقبل أكثر إشراقا إذا كنا قادرين على تحفيز العملية الإبداعية وانتاج المزيد من الابتكارات. يمكننا ، في الواقع ، اتخاذ اجراءات لتحفيز الإبداع
أنا لا أوافق على هذا النظرية الكئيبة ، وأعتقد ان التحقيقات في تاريخ الابتكار تثبت أننا يمكن فعل ذلك في الواقع ، وتعزيز قدرتنا على الإبداع. هذه الدراسات تظهر أن الإبداع يرتبط بشكل متكرر مع أنواع معينة من السلوك والتفكير. أنا لا أقصد أن يعني أنه يمكن اشتقاق صيغة بسيطة ، أو أن أسلوبا واحدا سيعمل على الجميع ، أو أن يتم ضمان النجاح. ولكن على أساس السجل التاريخي ، يبدو من المرجح اتخاذ خطوات معينة لزيادة الابداع .
أبدأ تكييف نفسك لتكون مضطربا وقلقا حول الوضع الراهن. لا تغفل عن المألوف لمجرد أنك رأيته في كثير من الأحيان . اضف إلى ذلك. اجعل نفسك أكثر على علم به ، ثم قم بتغيير النمط قليلا. اذا كنت تذهب دائما إلى السوبر ماركت على طول مسار معين ، في محاولة واحدة جديدة. إذا كان زوجك دائما يشتري البقالة أثناء اعادة  الكتب إلى المكتبة ، وتبديل وظائفه . إذا كنت تأكل الجريب فروت مثل أي شخص آخر -- نصف في جلسة -- تأكل كل جزء وقارن بين الطعم. (هذه العملية قد تدهشك ) !  إذا كنت دائما تقيس او تقيّم بطريقة ثابتة ، وتغير روتينك. عاجلا أو آجلا -- كنت أراهن أسرع مما كنت أتوقع -- اكسر روتينك سوف تساعد على تحسين عملية اختراع أو فكرة.
قو عقلك لرؤية الأشياء بشكل مختلف -- في ضوء جديد ، من زاوية جديدة ، من جهة اخرى النطاق من الزمن أو المسافة ، أو من منظور شخص مع خلفية مختلفة. استكشف ما وراء حدود خبرتك -- قد يكون لديك وجهة نظر دقيقة يحتاجها زميل في حقل آخر.
إذا كان لديك فكرة جيدة ، قم بالحفاظ عليها من قبل الخربشة عليها على الفور. ثم ، عندما يكون لديك الوقت ، وأعتقد أن الفكرة من خلال رفضها حتى لا قيمة لها أو الارتقاء به إلى الفئة "الكبيرة". الكتاب الكبار في كثير من الأحيان أفكارهم مستوحاة من خربشات عندما تنشأ ، رهنا صغ لهم ما يقوله الكاتب العريق  :
 "1) تنقيح 2)والتنقيح  3) إعادة النظر مرة أخرى ".
النظر في مشروع فكرتك الخام التي تحتاج إلى صقل من خلال بضع دورات من خلال معالجة الفكرة .


المراجـــع لجميع المقالات


نورة صالح الحقباني " "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق