الجمعة، 9 ديسمبر 2011

الإبداع


بسم الله الرحمن الرحيم
إن الإنسان يتميز بالعقل الذي وهبه الله تعالى عن سائر المخلوقات الحية وقدرته على التفكير تمكنه من البحث في الأشياء والنظر والاستخلاص من الجزيئات والاستنباط من المقدمات وإن الإنسان يمارس الاختراع دائما وفي كل العصور,والإبداع هو توجه المستقبل وليس بمعنى ذلك الابتعاد عن الماضي,وبحوث الإبداع تحتل في القرن العشرين مكانا بارزاً في الدراسات التقنية والتعليمية,وربما يكون الإبداع موجود لدى الكثير من الأشخاص ولكننا لا ندري كيف نعتني عليه حتى ينمو ويزدهر .
تعريف الإبداع:
إن للإبداع تعاريف كثيرة ومنها أنه : ((عملية تمكن الفرد المبدع من سهولة التعرف على جوانب النقص أو عدم التناسق في الأشياء التي قد تبدو كاملة ومتناسقة في نظر الآخرين , والتوصل إلى أفكار واستجابات تتصف بأنها مناسبة وماهرة بالرغم من أنها غير مألوفة وغير شائعة)). (الصافي ,1418هـ ,33)
الإبداع كعملية عقلية:
هناك تعاريف متعددة لمعنى الإبداع في ضوء العملية العقلية التي يتم حدوثها وتنتج منها عملية الإبداع وقد مثل هذا الاتجاه عدة أشخاص وهم :
(جليفورد , تورانس , روسمان , سبيرمان )
وهذه الإبداعات تركز على الإمكانات الإبداعية.
الإبداع كأسلوب للحياة:
هناك تعريف للإبداع فيه القدرة التي تكمن خلف كامن الإنسان وتقوم على أساس من الحب والحرية في التعبير من دوافع الإنسان.
ويتناول (فروم) الإبداع بمعنيين : أن الإبداع يعني خلق شيء جديد يمكن أن يُرى ويسمعه الآخرون . والإبداع كاتجاه أو بمعنى أنه شرط ضروري لأي إنتاج إبداعي . ويؤكد أن الإبداع هو القدرة على أن ترى وتتجاوب ويشير إلى ذلك قائلا ,"ينبغي لنا أن نخلص أنفسنا من الاعتبارات الذاتية عندما نتناول عملاً مبدعاً ونتعود على أن نرى الإبداع لدى أي شخص بطريقة موضوعية". (الصافي , 1418هـ , 40)
ووضح شروطاً مكونه من أربعة عناصر وهي :
1.  القدرة على التساؤل والدهشة.
2.  القدرة على التركيز.
3.  القدرة على تقبل الصراع والتوتر الصادر من الغير .
4.  القدرة على التجديد باستمرار.
وذكر (ماسلو) نوعان من الإبداع وهما : الإبداع الأولي والإبداع الثانوي واقترح نوعاً ثالثاً من الإبداع يجمع بين الإبداعين وسماه الإبداع المتكامل أي الإبداع الذي يشكل محتواه الأعمال التنظيمية مضمار الفن والفلسفة والعلم .
أيضا (أندرسون) شاركهم الرأي في الإبداع وأشار إلى عناصر مهمة وهي :
1.  الإبداع كإنتاج وعملية.
2.  الإبداع كنوع من البروتوبلازما.
3.  الإبداع كسلوك تلقائي.
4.  الإبداع كتفاعل متناسق على المستوى الاجتماعي.
5.  الإبداع من اللحظة الحالية.
مراحل الإبداع لـ(والاس):
هناك أربعة مراحل للإبداع أشار إليها (والاس) وهي :
1.  الاستعداد والتحضير.
2.  الاحتضان.
3.  الإشراف والتنوير أو البزوغ.
4.  التحقق.
وختاما الإبداع ليس عملية معزولة :
إن الإبداع ليس عملية أو سمات معزولة عن مجالاتها الاجتماعية والثقافية والبيئية وقد سلط الضوء فيها (لي تستيزكما هالي) في معظم مؤلفاته التي تتناول موضوع الإبداع.
فهناك أولاً: المجال وهو : كم المعرفة الموجود في ميدان العمل الإبداعي كالفيزياء أو الكيمياء أو الفن الخ ... , وثانياً: الحقل وهو: التنظيم الاجتماعي للأفراد المحيطين بالمجال الإبداعي كالمدارس والمتاحف والمجتمع ككل .

المراجع:
-        الصافي , عبد الله بن طه , (1418هـ) , التفكير الإبداعي بين النظرية والتطبيق , (ط1) , جازان: مكتبة الملك فهد الوطنية.
-        قطامي , يوسف , الفرا , رلي (2009) , التفكير الإبداعي القصصي للأطفال ويليامز (برنامج تدريبي تطبيقي) , (ط1), عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-        مصطفى , فهيم , (2006) , الطفل والتربية الإبداعية , (ط1) , مصر: دار الفكر العربي للنشر.
  نوره حيدرة

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن أحصل على نسخ الكترونية من كتب المراجع دي أختي الكريمة
    بارك الله فيك؟

    ردحذف