الجمعة، 9 ديسمبر 2011

التفكير الابداعي

في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية، أو إنتاج ملموس، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة.

وقد عرفه أحد الباحثين العرب : (على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية، والمرونة التلقائية، والأصالة).

وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :

هو " نشاط عقلي مركب وهادف، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا


نظريات الإبداع
هناك طرق نظرية كثيرة تتعلق يظاهرة  الإبداع ،من بينهما واحدة تركز على الأفكار الفرويدية  بشأن التسامي sublimation ،
وطريقة ثانيه تعد  الإبداع هو وظيفة النصف الأيمن من الدماغ ، في حين أن الثالثة  ترى أن القدرة الإبداعية ، تتمثل في  القدرة على حل المشكلة، وارابعة تهتم بالشخص المبدع من وجهة  نظر الصحة العقلية وتحقيق الذات, كذلك  هناك طريقة خامسة هي أسلوب توجيه  السلوك باستخدام برامج الإبداع لتدعيم وتنمية الإبداع بينما تؤكد طريقة سادسة على أن الإبداع  هو وظيفة وتشجيع  للشخصية ..
وأخيرا هناك عدد كبير من الطرق المختلفة المركبة .

نظرية تعلم التفكير الابداعي
Creative learning Approach
من الملاحظ أن هذه النظرية تمزج بعضا من أفضل الملامح الموجودة في الطريق الأخري ،ويبدو أن نظرية المعرفة وافتراضات التفكير الإبداعي تختلف بين المدارس النظرية المختلفة وكذلك تختلف بين النظريات التي نوقشت من قبل ’وقد وضعت نظريات المعرفة  الإبداعي للتطور وللأمام لتكشف الكثير من أهميه الإبداع كظاهرة ولكنها تعطي اهتماماَ أقل لوظائفه’ والفكرة هنا ليست مجرد تحديد أبعاد الشخصية المركبة والعمليات المعرفية التي يتضمنها سلوك الإبداع .
والإبداع ليس مجالا رئيسيا لاهتمام مثل (طريق التحليل النفسي ،السلوكية ،الإنسانية ،الإدراك) وفي طريقة البيولوجية يبدو أنه لا وجود للتخمين الإبداعي –لاتتضمن أي وجود للإبداع .

 ".

أساليب التدرب على التفكير الإبداعي

حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي. اكتب أية فكرة تخطر على بالك. حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة. افترض أن كل شيء ممكن الحدوث. اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة ".

ابتسم، استخدم استعارات، وتشبيهات من مثل : الدماغ ـ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه. إن ركوب الدراجةمثل. إن التقدم إلى الامتحان مثل. إن المعدةمثل. اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة. العب مع نفسك لعبة " فقط افترض. إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن. انتبه للأفكار البسيطة والتي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره. فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك. الرسم، التصوير، الكتابة، الطبخ، لعب رياضية. دع تفكيرك يتجول فيما حولك. إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى. اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس. اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي. اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما، الأشياء التي تعرفها، استعمال الأدوات، وحث ذاكرتك على ذلك. تخيل ذهنك مثل البيت المغلق، وأنك تحمل المفتاح في القفل أدره...



ماريه التركي
مراحل العملية الإبداعية :
إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة الجديدة ، وتمر هذه العملية بمراحل أربع هي :

1
ـ مرحلة الإعداد : وفي هذه المرحلة تحدد المشكلة وتفحص من جميع جوانبها ، وتجمع حولها المعلومات والمهارات والخبرة من الذاكرة ، ومن القراءات ذات العلاقة .

2
ـ مرحلة الاحتضان : وفيها يتم التركيز على الفكرة ، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، وهي مرحلة ترتيب الأفكار وتنظيمها .

3
ـ مرحلة الإلهام : وتتضمن هذه المرحلة إدراك الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .

4
ـ مرحلة التحقق : وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير الإبداع ، وفيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، ويعيد النظر فيها ، ويعرض جميع أفكاره للتقويم ، وهي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة المبدعة .التفكير والإبداع :
هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير عن طريق إحدى الحواس الخمسة .
أما الإبداع بالمفهوم التربوي : هو عملية تساعد المتعلم على أن يصبح أكثر حساسية للمشكلات وجوانب النقص والثغرات في المعلومات واختلال الانسجام وما شاكل ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق